الارشاد النفسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برامج ارشاد متخصصة بالاضافة الى ابحاث مختاره


    تنفيذ برنامج ارشادي لخفض مستوى القلق

    avatar
    ابو زهرة
    Admin


    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 20/01/2012
    العمر : 47
    الموقع : الباحة

    تنفيذ برنامج ارشادي لخفض مستوى القلق Empty تنفيذ برنامج ارشادي لخفض مستوى القلق

    مُساهمة  ابو زهرة الخميس فبراير 02, 2012 4:42 pm

    ا المقدمة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعينا ما بعد
    القلق من الأعراض المنتشرة بين افراد المجتمع ويعود سببه إلى المشكلات التي تعترضهم فربما يكون مصدرها معروفا أو مجهولا ولأهمية هذا الموضوع سوف اصمم برنامج إرشادي خلال يوم دراسي واحد والتعرف على التغير الذي حدث من خلال البرنامج














    اسم البرنامج: خفض مستوى القلق لدى طلاب الصف الأول ثانوي
    الهدف من البرنامج: خفض مستوى القلق عن طلاب الصف الأول ثانوي بمدرسة الملك سعود
    السن من : 16-18 سنة
    المستوى الاقتصادي:متوسط
    النوع :ذكر
    مكان الإقامة:مدينة الباحة
    الزمان والمكان: السبت الموافق 22/1/1433هـ بمركز مصادر التعلم بثانوية الملك سعود بن عبد العزيز بالباحة
    الأداة المستخدمة في البرنامج:
    1- مقياس تيلور للقلق الصريح
    2- برنامج إرشادي للسيطرة والتغلب على أعراض القلق
    اليوم السبت الموافق 22/1/1433هـ (برنامج إرشادي لخفض مستوى القلق)
    العدد الفقرة الزمن من ـ إلى طريقة التطبيق ملاحظات
    1 تجميع افراد العينة 7,30ـ7,40 تخصيص موقع لكل طالب داخل مركز مصادر التعلم 10 د
    2 تطبيق مقياس القلق 7,40ـ8,00 توزيع أوراق المقياس على الطلاب 20د
    3 برنامج إرشادي 8,00 ـ 8,30 عرض بوربوينت 30د
    4 استراحة 8,30 ـ 8,45 شرب مياه + عصيرات 15د
    5 تطبيق مقياس القلق 8,45 ـ 9,05 توزيع أوراق المقياس على الطلاب 20د
    فريق العمل
    1- المرشد الطلابي
    2- مشرف مركز مصادر التعلم بالمدرسة


    تعريف القلق anxiety
    هو حالة من الخوف الغامض الشديد الذي يتملك الإنسان ويسبب له كثيرا من الكدر والضيق والألم, والقلق يعني الانزعاج,والشخص القلق يتوقع الشر دائما, ويبدو متشائما ومتوتر الأعصاب ومضطربا كما أن الشخص القلق يفقد الثقة بنفسه ويبدو مترددا عاجزا عن البت في الأمور ويفقد القدرة على التركيز
    الإنهاك burn out
    الإنهاك عبارة عن زملة من الأعراض البدنية والعقلية المرتبطة بالطاقة الحيوية للفرد وأدائها للأعمال التي يقوم بها وهذه الزملة لها علاقة بمفهوم الذات والاتجاهات نحو العمل وقدان الثقة بالنفس والشعور بالمسؤلية تجاه الآخرين
    الضغوط stress
    مصطلح يستخدم للدلالة نطاق واسع لحالات الإنسان كرد فعل لتأثيرات مختلفة بالغة القوة . وتحدث الضغوط نتيجة العوامل الخارجية مثل كثرة المعلومات التي تؤدي إلى إجهاد انفعالي وتظهر الضغوط نتيجة للتهديد والخطر. وتؤدي الضغوط إلى تغيرات في العمليات العقلية وتحولات انفعالية وبنية دافعة متحولة للنشاط وسلوك لفظي وحركي قاصر







    تفسير القلق عند فرويد
    اهتم عالم النفس( فرويد) بدارسة ظاهرة القلق وحاول أن يعرف سبب نشأته عند الفرد حيث انه يميز بين نوعين من القلق
    1- القلق الموضوعي objective anxiety
    حينما يدرك الفرد ان مصدر القلق خارجي. نقول أن الفرد يعاني من قلق موضوعي ويعرفه فرويد بأنه ( رد فعل لخطر خارجي معروف) فمصدر الخطر في القلق الموضوعي خارجي وهو خطر محدد مثل الخوف من سيارة مسرعة لايستطيع صاحبه السيطرة عليها او الخوف من قرب امتحان آخر العام وقد أطلق فرويد على القلق الموضوعي هذه المسميات
    1- القلق الواقعي rcal anxiety
    2- القلق الحقيقي true anxiety
    3- القلق السوي normal anxiety
    وهذا النوع من القلق اقرب إلى الخوف ,لان مصدره يكون واضح المعالم لدى الفرد ويوضح فرويد في نظريته أن القلق والخوف ماهما إلا ردود أفعال في موقف معين , فالخوف استجابة لخطر خارجي معروف والقلق هو ايضا استجابة لخطر داخلي معروف فهو من جهة توقع صدمة ومن جهة أخرى تكرار للصدمة في صورة مخيفة , فعلاقة القلق بالتوقع ترجع إلى حالة الخطر, بينما تحديد القلق وعدم وجود موضوع له يرجع إلى حالة الصدمة التي يسببها العجز وهي الحالة التي يتوقع حدوثها في حالة الخطر.
    1-القلق العصابي neurolic anxiety
    يمكن تعريفه على انه خوف غامض غير مفهوم ,لايستطيع الشخص ان يشعر به او يعرف سببه , فهو رد فعل لخطر غريزي داخلي. ويتضح من هذا التعريف ان القلق العصابي يكمن داخل الشخص في الجانب الذي يطلق عليه الهو(id) فيخاف الفرد من أن تغرقه وتسيطر عليه نزعة غريزية لايمكن ضبطها أو التحكم فيها وقد تدفعه إلى أن يفكر في أمر قد يعود عليه بالأذى . ويميز فرود بين ثلاثة أنواع من القلق العصابي



    1-القلق الهائم الطليق:
    وهو قلق يتعلق بأي فكرة مناسبة أو أي شي خارجي والأشخاص المصابون بهذا القلق يتوقعون أسوء النتائج ويفسرون كل مايحدث لهم انه نذير سوء
    2-قلق المخاوف المرضية :
    هو عبارة عن مخاوف تبدو غير معقولة ولا يستطيع المريض أن يفسر معناها وهذا النوع يتعلق بشي خارجي معين,فهو ليس خوفا معقولا كما ننال انجد عادة ما يبرره وليس خوفا شائعا عند جميع الناس
    3-قلق الهستيريا:
    يرى فرويد أن هذا النوع يبدو واضحا في بع الأحيان , وغير واضح في أحيان أخرى كما يرى أن أعراض الهستيريا مثل الرعشة والإغماءة وصعوبة التنفس إنما تحل محل القلق وبذلك يزول الشعور بالقلق اويصبح القلق غير واضح ومن هنا نجد أن أعراض القلق الهستيري نوعان 1- نفسي 2- بدني


    أعراض القلق
    يمكن تصنيف أعراض القلق إلى نوعين
    الأول أعراض بدنية
    1- ضربات زائدة اوسرعة في دقات القلب
    2- نوبات من الدوخة والإغماء
    3- تنميل في الذراعين او القدمين
    4- غثيان أو اضطراب في المعدة
    5- الشعور بألم في الصدر
    6- فقدان السيطرة على الذات
    7- نوبات العرق التي لاتتعلق بالحر أو الرياضة البدنية
    8- سرعة النبض أثناء الراحة
    9- الأحلام المزعجة
    10- التوتر الزائد
    ثانيا الأعراض النفسية
    1- نوبة من الهلع التلقائي
    2- الاكتئاب وضعف الأعصاب
    3- الانفعال الزائد
    4- عدم القدرة على الإدراك والتمييز
    5- نسيان الأشياء
    6- اختلاط التفكير
    7- زيادة الميل إلى العدوان
    (عثمان,القلق والضغوط النفسية:18-20-30)
    كيفية التغلب على القلق
     أولا معرفة النفس
    الإنسان الذي يتوقف لحظة ليتأمل تصرفاته وقدراته ويحلل المواقف تحليلا واقعيا هو الأقدر على تجاوز الصعاب التي تواجهه من الشخص الذي لايعرف مصدر الضغوط النفسية التي تستنزف حياته
     ثانيا الوقاية
    وهي تتمثل في دور الوالدين في تجنيب الضغوط النفسية للأطفال من صراع وخوف ونزاع وقلق
     ثالثا: استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض القلق الغير سوية وهل هي ناتجه عن مرض عضوي
     رابعا التكيف والتلاؤم: بمعنى أن الشخص لابد له من التكيف مع ظروفة ولهذا فأن بذل الجهد ليتوافق الشخص مع هذه الظغوط يعد خطوة هامة
     خامسا:التعبير عن الانفعالات
    من الصعب على المرء ان يهزه الانفعال ويبقى في حدوده دون أن يتغير أو يتقلب فالإنسان لابد له من معالجة أسباب الانفعال أولا بأول حتى لا يتسبب ذلك في انفجار مفاجئ
     سادسا: الصور الحقيقية والصور الخيالية
    إن تصور الإنسان لنفسه ومطابقته للواقع من اهم الجوانب الأساسية في تجنب الضغوط فمراجعة الشخص لتصرفاته يؤدي به الى الوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها
    (بن علو,كيف تتغلب على القلق وتنعم بالحياة:225-275)


    تحليل البيانات
    رمز الطالب درجات الطلاب المفحوصين لمقياس تيلور للقلق
    قبل م ح ح2 بعد م ح ح2
    1 28 23 +5 25 23 20 +3 9
    2 23 صفر صفر 25 +5 25
    3 13 -10 100 12 -8 64
    4 27 +4 16 31 +11 121
    5 18 -5 25 15 -5 25
    6 28 +5 25 15 -5 25
    7 19 -4 16 12 -8 64
    8 30 +7 49 30 +10 100
    9 21 -2 4 21 +1 1
    10 19 -4 4 13 -7 49
    المجموع 226 -4 264 197 -3 482
    نلاحظ من الجدول السابق أن م =(23) ح =(-4) ح2=(264) الانحراف المعياري =(5.1) في الاختبار القبلي ونجد ان
    وفي الاختبار البعدي نجد أن م= (20) ح=(-3) ح2=(482)
    الانحراف المعياري = (6.9) وعند مراجعتنا لمعايير التصحيح نجد ان مستوى قلق عينة المفحوصين في الدرجة المتوسطة من ولم يحدث الا تغير بسيط بالرجو ع الى متوسط درجات العينة في الاختبار القبلي ومقارنهتا في الاختبار البعدي ونجد ان درجات الطلاب انحرفت عن متوسطها في الاختبار القبلي بواقع(5.1) وفي الاختبار البعدي انحرفت درجات الطلاب عن المتوسط بواقع(7) درجات ويدل ذلك أن هناك تغير بسيط في مستوى القلق لدى الطلاب بعد البرنامج.



















    ألمــــــــــــــــراجــــــــــــــــــــع
    1- الأزرق بن علو, كيف تتغلب على القلق وتنعم بالحياة,2003م,دار قباء للطباعة والنشر القاهرة
    2ـ عثمان.فاروق السيد,القلق وإدارة الضغوط النفسية,ط1 1421هـ ـ2001م,دار الفكر العربي القاهرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:46 pm